الرئيسية / تطوير الذات / أخطاء شائعة في التربية
أخطاء في تربية الأبناء

أخطاء شائعة في التربية

أخطاء شائعة في التربية / أخطاء الوالدين مع الأبناء

تعتبر تربية الاطفال من أصعب المهام و المسؤوليات التي تقع على عاتق الآباء. يلعب كل من الأب الأم دورًا مهمًا في تربية الأبناء تربية حسنة، من شأنها أن تعود عليهم و على الأسرة وعلى المجتمع ككل بالنفع. يعتبر الآباء أكثر الناس تأثيرا، سلبا أو إيجاباً، في الأطفال. لذلك فإن أخطاء الوالدين مع الأبناء واردة جدا.في هذا المقال سنتطرق لأربع أخطاء شائعة في التربية.

1. عدم مكافأة الطفل على سلوك جيد:

مثال:

أحمد طالب في الابتدائي استلم شهادته من المدرسة و كانت درجاته جيدة، عاد من المدرسة ووجد والده يقرأ الصحف وقال له (انظر يا أبي لقد نجحت) و بدلا من أن يقطع الوالد قراءته و يكافئ الطفل بكلمات الاستحسان و التشجيع قال له: ( أنا الآن مشغول اذهب إلى أمك و اسألها هل أنهت تحضير الأكل ثم بعد ذلك سأرى شهادتك)

2. عقاب الطفل عقابا عارضا على سلوك جيد:

مثال:

زينب رغبت في أن تفاجىء أمها بشيء يسعدها فقامت إلى المطبخ و غسلت الصحون و ذهبت إلى أمها تقول: (أنا عملت لك مفاجأة يا أمي فقد غسلت الصحون) فردت عليها الأم أنت الآن كبرت و يجب عليك القيام بمثل هذه الأعمال لكنك لماذا لم تغسلي  الصحون الموجودة في الفرن هل نسيت؟)

تحليل: زينب كانت تتوقع من أمها أن تكافئها و لو بكلمات الاستحسان و التشجيع لكن جواب الأم كان عقوبة و ليس مكافأة لأن الأم:

أولا: لم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها البنت.

ثانيا: وجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة على تقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل.

3. مكافأة السلوك السيئ بصورة عارضة و غير مقصودة:

مثال:

مصطفى عاد إلى المنزل وقت الغذاء و اخبر والدته أنه يريد النزول في الحال للعب الكرة مع أصدقائه قبل أن يتناول غذاءه، فطلبت منه الوالدة أن يتناول الطعام ثم يأخذ قسطا من الراحة و يذهب بعد ذلك لأصدقائه. أصر مصطفى على رأيه و بكى و هددها بالامتناع عن الطعام إذا رفضت ذهابه في الحال فما كان من والدته إلا أن رضخت قائلة له: (لك ما تريد يا إبني الحبيب و لكن لا تبك و لا ترفض الطعام، و اذهب مع أصدقائك و عند عودتك تتناول طعامك)

4. عدم معاقبة السلوك السيئ:

مثال:

بينما كان الأب و الأم جالسين اندفع الابن الأكبر هيثم يصفع أخاه  بعد شجار عنيف أثناء لعبهم و نشبت المعركة بين الطفلين فطلبت الأم من الأب أن يؤدب هيثم على هذه العدوانية لكن الأب رد قائلا:(الأطفال يبقون أطفال ، يتعاركون لفترة ثم يعودون أحباء بعد ذلك).

تحليل:

هذا الرد من الأب يشجع الابن الأكبر على تكرار اعتدائه على أخيه، و يجعل الأخ الأصغر يُحس بالظلم و عدم المساواة.

أخطاء الوالدين مع الأبناء واردة جدا. نسال الله سبحانه و تعالى أن يوفقنا و إياكم في تربة أبنائنا تربية حسنة حتى نبني جيلا متعلما و قويا.

موضوع قد يهمك أيضا أسباب النسيان لدى الطلاب

المصدر: الوالدية الإجابية من خلال: استراتيجيات التربية الإيجابية (د. مصطفى أبو سعد)

مصدر الصورة

شاهد أيضاً

دعاء الهم و الحزن

دعاء الهم والحزن: 6 أدعية من الكتاب و السنة

دعاء الهم والحزن  أدعية الهم والحزن من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم عن …

أذكار الصباح

أذكار الصباح

أذكار الصباح قال سبحانه و تعالى: (و اذكر ربك كثيرا و سبح بالعشِيِّ و الإبكارِ) …