الرئيسية / الدراسة / أسباب النسيان لدى الطلاب
أسباب النسيان لدى الطلاب

أسباب النسيان لدى الطلاب

أسباب النسيان لدى الطلاب

النسيان أمر طبيعي في ظل ظروف معينة ، لكن في المدرسة، يؤدي النسيان إلى حصول الطلاب على درجات منخفضة وأحيانًا إلى الفصل من الدراسة. فيما يلي بعضا من  أسباب النسيان لدى الطلاب  وبعض الاقتراحات حول ما يمكن فعله للتغلب عليها.

1. تغير الكلمات المفاتيح

قد يكون لديك معلومات مخزنة في ذهنك ولكنك غير قادر على تذكرها إذا فقدت الكلمات المفاتيح. بعبارة أخرى، إذا درست مادة ما بطريقة ما و كان سؤال الإختبار يطلب منك تذكرما درسته بطريقة أخرى، قد لا تتمكن من تذكر ذلك. لتفادي هذا، من المهم أن تتعلم المواد باستخدام أكبر عدد ممكن من الكلمات الخاصة بك. عندما تستطيع تلخيص ما تعلمته بشكل دقيق مستعملا الكلمات الخاصة بك، فإن ذلك يزيد بشكل كبير من قدرتك على التذكر. على المدرسين مساعدة الطلاب على ممارسة مجموعة متنوعة من الأساليب التي من شأنها ان تساعدهم على التذكر.

2. تداخل المعلومات

ميز علماء النفس بين نوعين من التداخل: التداخل الرجعي و التداخل اللاحق. يحدث التداخل الرجعي حينما يؤدي تعلمنا لمواد جديدة إلى إضعاف تذكرنا لمواد سبق أن تعلمناها من قبل. و يحدث التداخل اللاحق في تأثير عاداتنا و أنشطتنا و معلوماتنا السابقة في تذكرنا لمادة تعلمناها حديثا. فكثرة المعلومات و الأنشطة السابقة تؤدي إلى صعوبة تذكر المادة التي تعلمناها حديثا، بينما يكون تذكرنا لهذه المادة أحسن إذا كانت معلوماتنا و أنشطتنا السابقة أقل. لهذا كان الأطفال أكثر قدرة على تذكر تفاصيل الأحداث الماضية من الكبار. أما علاج هذا المشكل فيكمن في تكرار ذكر هذه المعلومات، أي بمراجعتها و استذكارها مرات كثيرة. يجب منح الطلاب وقتا كافيا للمراجعة قبل إجراء الاختبارات. تعرف على أفضل طرق الحفظ.

3. عدم الانتباه و التركيز:

يعتبر هذا هو السبب الأكثر شيوعا للنسيان لأن المعلومات لم تصل إلى بنك ذاكرة الشخص. يحدث هذا عندما يفشل الطالب في التركيز على ما يتم تدريسه. ربما كان لديه أشياء أخرى في ذهنه في ذلك اليوم، أو أن المادة لم تكن مثيرة للاهتمام. سبب عدم انتباه الطالب يمكن أن يكون أيضا عدم رأيته أي سبب أو حاجة لتعلم هذه المعلومات. يمكن تخطي هذا المشكل عن طريق تجنب كثرة الكلام من قبل المعلم و إشراك الطلاب في أنشطة مثيرة للاهتمام.  يقول المثل الصيني: (قل لي و سوف أنسى، أرني و لعلي أتذكر، أشركني و سوف أفهم.)

4. التفكير السلبي من أهم أسباب النسيان لدى الطلاب 

اﻟطﻼب اﻟذﯾن ﯾﻌﺗﻘدون أﻧﮭم ﻻ يمكنهم اﻟﺗذﮐر ھم اﻟذﯾن ﻣن اﻷرﺟﺢ أن ﯾﻧﺳوا. يجب أن تعتقد أنك تستطيع أن تتذكر قبل أن تستطيع. إذا كان يصعب عليك أن تثق في قدرتك على التذكر، فعليك استشارة أخصائي في مهارات التعلم، أو إعادة برمجة عقلك من خلال التحدث الإيجابي عن الذات مثل: “سأتذكر ذلك”، و “لدي ذاكرة جيدة” يجب على المعلمين تشجيع وتحفيز طلابهم.

5. عدم استعمال و ممارسة ما تم تعلمه

نسيان شيء ما لأنك لا تستخدمه هو سمة إنسانية طبيعية لا يمكن تجنبها. معظم النسيان يحدث فورا بعد سماع أو رؤية مواد جديدة. لمعالجة هذا المشكل، يجب على الطلاب قراءة ومراجعة المواد التي يجب تذكرها بانتظام حتى يتم تخزينها في الذاكرة طويلة المدى، بعد ذلك يقل احتمال نسيانهم لتلك المواد. يجب على المدرسين تشجيع طلابهم على القيام بالكثير من الممارسة والمراجعة.

6. غياب الجهد و القصد:

يشير مصطلح (الجهد) إلى معرفة ما يحتاج الإنسان القيام به لكي يتذكر ثم يفعل ذلك. (القصد) يعني أن تختار عن عمد أن تتذكر. فن التذكر هو نتيجة مباشرة لمقدار الجهد المبذول إلى جانب نية التذكر. إسترجاع المعلومات هو نتيجة الجهد الذي تريد أن تخصصه لمهمة التذكر.

وعلاوة على ذلك، فإن عقلك، في معظم الأحيان، يفعل ما تـأمره القيام به. إذا كنت لا تنوي تذكر شيء ما، فأنت تخبر عقلك بذلك بشكل غير مباشر. يجب على المدرسين إخبار الطلاب بما يجب عليهم تذكره؛ ويجب على الطلاب أيضًا أن يخبروا أنفسهم بما يجب عليهم تذكره.

المراجع:

1

2

شاهد أيضاً

اقتباسات انجليزية

اقتباسات انجليزية

اقتباسات انجليزية اليكم مجموعة من الاقتباسات الانجليزية المتنوعة و التي نتمنى أن تنال إعجابكم. منها …

دعاء الهم و الحزن

دعاء الهم والحزن: 6 أدعية من الكتاب و السنة

دعاء الهم والحزن  أدعية الهم والحزن من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم عن …