الرئيسية / التطوير المهني / اساليب التحفيز الحديثة للطلاب
اساليب التحفيز الحديثة للطلاب

اساليب التحفيز الحديثة للطلاب

اساليب التحفيز الحديثة للطلاب

How to motivate students in class

مقدمة

يعد تعلم اساليب التحفيز الحديثة للطلاب أحد أكثر الجوانب صعوبة و أهمية في أن تصبح معلمًا. الطلاب الذين ينقصهم  الحماس و الرغبة في التعلم  لن يتعلموا بفعالية، لن يحتفظوا بالمعلومات، ولن يشاركوا داخل الفصل، وقد يصبح بعضهم معرقلا للدرس.

قد لا يتم تحفيز الطالب لمجموعة متنوعة من الأسباب: قد يشعرون بأن الموضوع  لا يهمهم، أو يجدون طرق المعلم غير جذابة أو أن قوى خارجية تشتت انتباههم. وقد يتضح أن الطالب الذي يبدو غير متحمس يعاني بالفعل من صعوبة في التعلم ويحتاج إلى عناية خاصة.

بالرغم من أن امتلاك طرق تحفيز التلاميذ في القسم يبدو مهمة صعبة، إلا أنه يستحق الجهد و العناء. الطلاب الذين يتم تحفيزهم يكونون أكثر حماسًا للتعلم والمشاركة داخل الصف. ببساطة، إن تدريس الطلاب المتحمسين أمر ممتع للمعلمين والطلاب على حد سواء. بعض الطلاب لديهم دوافع ذاتية، مع حب طبيعي للتعلم. ولكن حتى مع الطلاب الذين ليس لديهم هذا الحافز الطبيعي ، يمكن للمدرس الرائع أن يجعل التعلم ممتعًا ويحثهم على الوصول إلى ما يصبُون إليه من نتائج.

في ما يلي اساليب التحفيز الحديثة للطلاب داخل الفصل:

  •  شجع الطلاب

يتطلع الطلاب إلى الثناء والتعزيز الإيجابي من طرف معلميهم. إنهم يكونون، في الغالب، متحمسين للتعلم إذا شعروا بأن عملهم معترف به  و له وقيمة. لهذا عليك تشجيع التفكير الحر والتواصل المفتوح مع طلابك لزرع الثقة في أنفسهم. كن متحمسا، امدح طلابك باستمرار، و اعترف بمساهماتهم. إذا كان الفصل الدراسي فضاء يسوده الود، حيث يتم احترام و تقدير الطلاب، فإنهم سيكونون أكثر حرصا على التعلم. التشجيع المستمر يمكن أن يساهم في تحفيز الطلاب على الدراسة.

  • من بين اساليب التحفيز الحديثة للطلاب إشراكهم في الفصل

يعتبر إشراك الطلاب في الفصل الدراسي إحدى الطرق المهمة لتشجيعهم وتعليمهم المسؤولية. اجعل المشاركة ممتعة من خلال منح كل طالب وظيفة للقيام بها. اعط الطلاب مسؤولية ترتيب الفصول الدراسية أو تزيينها مثلا.

قم بتعيين طالب لمسح السبورة أو تمرير بعض الأدوات و اللوازم للآخرين. اجعل الطلاب يعملون في مجموعات و اعط كل فرد مهمة أو دور. إن إشراك الطلاب و جعلهم محور العملية التعليمية التعلمية يشجعهم عل المشاركة النشطة في الصف و بالتالي الشعور بالتفوق.

  •  قدم حوافز

إن وضع توقعات وتقديم مطالب معقولة يشجع الطلاب على المشاركة، ولكن في بعض الأحيان يحتاج الطلاب إلى دفعة إضافية في الاتجاه الصحيح. تقديم حوافز، و لو كانت صغيرة، للطلاب تجعل التعلم ممتعًا وتحفزهم على بذل جهود أكثر. فمثلا يمكن إعطاء الطلاب هدايا أو جوائز بعد مسابقات داخل الفصل أو بين الفصول. إن المكافآت دائما تمنح الطلاب شعورا بالإنجاز وتشجعهم على العمل لتحقيق أهداف واضحة.

  • كن مبدعا

تجنب الرتابة عن طريق تغيير وضعية جلوس الطلاب في الصف. قم بالتدريس من خلال الألعاب والمناقشات بدلاً من المحاضرات، وشجع الطلاب على مناقشة وإثراء الموضوع باستخدام معينات تربوية كالصور و الرسوم البيانية الملونة و الخطاطات ومقاطع الفيديو. يمكنك أيضًا عرض فيلم يوضح موضوعًا بشكل فعال. لا ينبغي أن يكون فصلك الدراسي مملًا: استخدم المُلصقات والمُجسمات ومشاريع الطلاب والموضوعات الموسمية لتزيين غرفة الصف الخاصة بك، واخلق بيئة محفزة.

  •  اربط ما تُدرّسه بالواقع و حياة الطلاب اليومية ( أهم اساليب تحفيز الطلاب)

“متى سأحتاج إلى هذا؟” هذا السؤال، الذي غالباً ما يُسمع في الفصل الدراسي، يشير إلى أن الطالب يشعر بعدم أهمية ما يتعلمه. إذا كان الطالب لا يعتقد أن ما يتعلمه مهم، فلن يرغب في الانتباه  داخل الصف ومن تم التعلم، لذلك من المهم أن توضح للطلاب أن الموضوع له ارتباط بهم و أن ما يتعلمونه سيفيدهم في المستقبل.

إذا كنت تقوم بتدريس الجبر مثلا، فخذ بعض الوقت للبحث عن كيفية استخدامه عمليًا في الهندسة أو أي مجال آخر ومشاركة النتائج مع طلابك. اخبرهم أنهم قد يستخدمونه في حياتهم المهنية لأن ذلك يعطي أهمية كبيرة لما يتعلمونه. قد لا يكونون مهتمين أبدًا بالجبر، لكن إذا رأوا كيف يمكن أن يفيدهم في الواقع، فقد يكون لديهم الدافع للتعلم باهتمام.

اساليب التحفيز الحديثة للطلاب هذه قد تساعدك على تحقيق أهدافك التدريسية و من شأنها أن تجعلك معلما ناجحا.

المراجع

1

2

شاهد أيضاً

اقتباسات انجليزية

اقتباسات انجليزية

اقتباسات انجليزية اليكم مجموعة من الاقتباسات الانجليزية المتنوعة و التي نتمنى أن تنال إعجابكم. منها …

دعاء الهم و الحزن

دعاء الهم والحزن: 6 أدعية من الكتاب و السنة

دعاء الهم والحزن  أدعية الهم والحزن من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم عن …