الرئيسية / تطوير الذات / الخوف من الحديث أمام الجمهور، طرق التغلب عليه
الخوف من الحديث أمام الجمهور

الخوف من الحديث أمام الجمهور، طرق التغلب عليه

الخوف من الحديث أمام الجمهور و طرق التغلب عليه

إذا كنت ستقف على خشبة المسرح و تتكلم أمام عدد كبير من الناس، فستكون على الأرجح متوترا. إذا لم تكن كذلك، فهذا يعني أنك إما من ذوي الخبرة العالية في الإلقاء، و إما لا تدرك تمامًا حيثيات التحدث أمام الجمهور.

فيما يلي بعض الطرق  للتغلب على خوف مقابلة الجمهور:

  1. كن على استعداد جيد جدًا، وكن مستعدًّا بشكل إيجابي. هذا لا يعني فقط أن تكون ملما بموضوعك، ولكن أن يكون لديك موقفا إيجابيا حول ذلك الموضوع أيضا. ينبغي أن تكون لك رغبة في مشاركة ما لديك مع الجمهور.

  2. للتغلب على الخوف من الحديث أمام الجمهور عليك أن تخطط لفترة خالية من التوتر النفسي، تسترخي خلالها قبل أن تتحدث. يمكنك تطوير روتين خاص بك يسبق التحدث أمام الجمهور، كما يفعل العديد من الخطباء و الممثلين.

  3. تدرَّب عدة مرات في ظروف تشبه ظروف المكان الذي ستتحدث فيه أمام جمهورك.

  4. قم بزيارة المكان الذي ستتحدث فيه إذا كان ذلك ممكنًا. ادخل إلى المسرح و اجلس في أحد المقاعد وقم بمشاهدة الخشبة من منظور الجمهور. حاول أن تشعر بالراحة  و أنت في المكان.

  5. قبل الإلقاء، خذ بضع دقائق في مكان هادئ. حاول أن تجد مكانا للقيام ببعض تمارين التنفس والتصور الذهني والتفكير الهادئ حول موضوعك.

  6. شاهد الجمهور مسبقًا. قد ترغب في الاختلاط والتعرف على بعض الحضور. إذا قمت بذلك، فمن المحتمل أن يكونوا من بين أكبر الداعمين لك. ابدأ بإظهار إعجابك بجمهورك، وهناك احتمالات بأنهم سيعجبون بك.

  7. تذكر، ليس عليك أن تكون مثاليًا. في الواقع، أخبر نفسك أنك لن تكون مثاليًا. إذا ارتكبت خطأ ما أو حدث أي خطأ، اجعله مزحة  واستخدام الفكاهة لتكسير التوتر.

  8. تجنب المنشطات مثل القهوة أو الصودا مع الكافيين. وبالمثل، الأقراص المهدئة قد تسبب ما يصطلح عليه بالتشدق الجنوبي(بطء في الكلام)، وقد يجعلك الكحول غير قادر على تذكر أدائك في الصباح.

  9. تذكر أن 90 في المائة أو أكثر من الأشخاص من بين الحضور سيكونون متوترين مثلك ولن يكون أداؤهم أفضل من أدائك إذا كانوا في مكانك.

  10. ثق بنفسك و حقق ما تريد.

تعرف على أهمية و ضع الأهداف و تحديدها هنا. موضوع مهم جدا

المصدر

مصدر الصورة

شاهد أيضاً

تحديد الاهداف

أهمية تحديد الأهداف

 تحديد الاهداف و أهميت ذلك في حياتك يعتبر تحديد الاهداف بالغ الأهمية، لا أقول فقط …

عبادة الله في الخفاء

عبادة الله في الخفاء

عبادة الله في الخفاء قبل عشر سنوات ..في أيام ربيع..و في ليلة باردة كنت في …