الرئيسية / التطوير المهني / صفات القائد الناجح: 7 صفات مهمة
صفات القائد الناجح

صفات القائد الناجح: 7 صفات مهمة

 صفات القائد الناجح

لقد تم تحديد العديد من الصفات القيادية التي تعتبر مهمة للقادة العظماء عبر الزمن. لكن هناك سبعة صفات محددة و أكثر أهمية يتسم بها القادة الكبار.

والخبر السار هو أنه يمكن تعلم كل هذه السمات القيادية السبعة، وينبغي تعلمها عن طريق الممارسة والتكرار.

ما الذي يجعل القائد عظيما؟

يستطيع القادة العظماء خلق التوازن بين بعد النظر والأداء والشخصية. فهم يملكون الرؤية والشجاعة والنزاهة والتواضع والتركيز إلى جانب القدرة على التخطيط الاستراتيجي وتحفيز فريق العمل على التعاون و المشاركة. إليك صفات القائد الناجح السبعة:

الرؤية أهم صفات القائد الناجح

« إن قادة الأعمال البارعين يخلقون رؤية، ويفصحون عنها بشكل واضح، و يعملون باستمرار لتحقيقها.» جاك ويلش

يمتلك القادة الكبار رؤية و نظرة ثاقبة للمستقبل.

لديهم فكرة واضحة ومثيرة عن ما يصبون الوصول إليه وما يحاولون إنجازه وهم ممتازون في التخطيط الاستراتيجي، و هذا ما يميزهم عن المدراء. امتلاك رؤية واضحة يؤدي إلى تحويل الفرد إلى نوع خاص من الأشخاص. هذا الوضوح في الرؤية يغير الشخص من مدير يركز على الإنجاز القريب إلى قائد يركز على المستقبل و العلاقات.

الشجاعة

« تعتبر الشجاعة بحق أهم الفضائل، التي عليها تعتمد باقي الفضائل الأخرى.»  وينستون تشرشل

تعتبر الشجاعة واحدة من أهم صفات القائد الجيد. إن التمتع بهذه المزية يعني أنك على استعداد لخوض المخاطر كي تحقق أهدافك دون أي ضمان للنجاح. نظرًا لعدم وجود يقين في الحياة أو الأعمال التجارية، فإن كل التزام أو عمل تقوم به ينطوي على مخاطر من نوع ما.

النزاهة من أهم صفات القائد الناجح

« بالنزاهة، ليس لديك ما تخشاه، ما دام أنه ليس لديك ما تخفيه. بالنزاهة، سوف تفعل الشيء الصحيح، لذلك لن يكون لديك أي شعور بالذنب.» زيغ زيجلار

يقول براين تريسي أنه في كل دورة تخطيط استراتيجي قام بها لصالح الشركات الكبيرة والصغيرة ، فإن القيمة الأولى التي يتفق عليها جميع المسؤولين التنفيذيين الذين حضروا دوراته هي النزاهة. إذ يتفق الجميع على أهمية الصدق الكامل في كل ما يفعلونه، داخليًا وخارجيًا. جوهر النزاهة هو الصدق.

تتطلب النزاهة أن تقول الحقيقة دائما، لجميع الناس، و في كل الحالات. الصدق هو الخلق الأساسي للثقة الضرورية لنجاح أي عمل.

التواضع

« كلما زادت قدرتك على احتواء نفسك، كلما كنت أكثر واقعية حول مشاكلك. تتعلم كيف تصغي للآخرين، وتقر بأنك لا تعرف جميع الإجابات. تُظهر أنك يمكن أن تتعلم من أي شخص في أي وقت. إن فخرك لا يعيقك في جمع المعلومات التي تحتاجها لتحقيق أفضل النتائج. و لا يمنعك من مشاركة الرصيد الذي ينبغي مشاركته. التواضع يسمح لك بالاعتراف بأخطائك » لاري بوسيدي

القائد الكبير قوي و حازم ولكنه متواضع أيضًا.

لا يعني التواضع أنك ضعيف أو غير متأكد من نفسك. بل يعني أن لديك الثقة بالنفس والوعي الذاتي للتعرف على قيمة الآخرين دون الشعور بالتهديد. إنه إحدى السمات النادرة للقادة الجيدين لأنه يساعد على احتواء غرور الشخص.

التخطيط الإستراتيجي

« الاستراتيجية ليست نتيجة للتخطيط، بل العكس: إنها نقطة البداية.» هنري مينتزبيرج

القادة العظماء جد متميزون في التخطيط الاستراتيجي يعتبر هذا الأخير من أهم صفات القادة الكبار و من أهم نقاط القوة لديهم. فهم يتمتعون بالقدرة على النظر إلى الأمام و التفكير بالمستقبل، و القدرة على توقع، مع بعض الدقة، أين تسير الصناعة والأسواق.

يمتلك القادة القدرة على توقع الاتجاهات ، قبل منافسيهم بوقت كافٍ. فهم يسألون باستمرار، “بناء على ما يحدث اليوم، إلى أين تسير السوق؟ كيف من المحتمل أن تكون بعد ثلاثة أشهر، وستة أشهر، وسنة واحدة، وسنتين؟” إنهم يفعلون ذلك بواسطة التخطيط الاستراتيجي المدروس. نظرًا للمنافسة المتزايدة، فقط القادة والمنظمات التي تستطيع توقع الأسواق المستقبلية تصمد و تستمر في الساحة.

التركيز

« يحافظ الأشخاص الناجحون على تركيز إيجابي في الحياة بغض النظر عن ما يدور حولهم. فهم يركزون على نجاحاتهم السابقة بدلاً من إخفاقاتهم، وعلى خطوات العمل التي يتعين عليهم القيام بها لتقريبهم من تحقيق أهدافهم بدلاً من التركيز على ما من شأنه ان يصرف انتباههم من مشوِّشات الحياة.» جاك كانفيلد

يركز القادة دائمًا على احتياجات الشركة وما يتطلبه الوضع. يركز االقائد الناجح على النتائج وعلى ما يجب تحقيقه بنفسه ومن قبل الآخرين والشركة أو المنظمة. من أهم صفات القائد الناجح التركيز على نقاط القوة في نفسه وفي الآخرين.

يركزون على نقاط القوة في الشركة وعلى الأشياء التي تقوم بها الشركة بشكل أفضل لإرضاء العملاء المتطلِّبين في سوق تنافسية.

قدرتك كقائد على اتخاذ قرارات مهمة والتأكد من أن الجميع يركزعلى الاستخدام الأكثر فعالية للوقت أمر ضروري للأداء الممتاز للشركة. و هي من أهم صفات القادة الكبار.

التعاون من أهم صفات القادة الكبار

« إذا كان خيالك يقودك إلى فهم مدى السرعة التي يستجيب بها الأشخاص لطلباتك عندما تتجاوب تلك الطلبات مع مصالحهم الشخصية، يمكنك الحصول على أي شيء تقريبًا.» نابليون هيل

إن قدرتك على جعل الجميع يعملون مع بعضهم أمر ضروري لنجاحك. القيادة هي القدرة على جعل الناس يعملون من أجلك لأنهم يريدون ذلك.

هنا تنطبق قاعدة 20/80

يساهم عشرون في المائة من الأشخاص بنسبة 80 في المائة من النتائج المحصل عليها.

إن قدرتك على اختيار هؤلاء الأشخاص ومن ثم الإشتغال معهم يوميا بشكل جيد أمر ضروري لكي تعمل المنظمة بسلاسة. اكسب تعاون الآخرين من خلال الالتزام بالتوافق مع كل شخص رئيسي في كل يوم. لديك دائمًا خيار عندما يتعلق الأمر بمهمة ما: يمكنك القيام بتلك المهمة بنفسك، أو يمكنك جعل شخص آخر يقوم بذلك نيابة عنك.

لكي تصبح قائدًا عظيما، يجب أن تكتسب صفات القائد الناجح السبعة المذكورة أعلاه.

يمكنك أن تقرا أيضا حول صفات المعلم الناجح.

المرجع

شاهد أيضاً

اقتباسات انجليزية

اقتباسات انجليزية

اقتباسات انجليزية اليكم مجموعة من الاقتباسات الانجليزية المتنوعة و التي نتمنى أن تنال إعجابكم. منها …

دعاء الهم و الحزن

دعاء الهم والحزن: 6 أدعية من الكتاب و السنة

دعاء الهم والحزن  أدعية الهم والحزن من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم عن …