الرئيسية / التطوير المهني / عادات الناس الأكثر نجاحا
عادات الناس الأكثر نجاحا

عادات الناس الأكثر نجاحا

عادات الناس الأكثر نجاحا

النجاح لا يعني نفس الشيء لجميع الناس. إنه يختلف من شخص لآخر. النجاح بالنسبة للبعض يمكن أن يكون الإنجازات المالية كأن يصبح الشخص مليونيرا. للبعض الآخر، النجاح هو الحصول على الأوسمة و تقدير الآخرين.  أما بالنسبة للرياضيين فالنجاح يكمن في الفوز بالجوائز و الميداليات و البطولات. بالنسبة لبعض الناس قد يعني النجاح ببساطة تحقيق الرفاه و الصحة و السعادة. قال أرسطو  «95 ٪ من كل ما تفعله هو نتيجة العادات.» لذلك فإن القاعدة هي «قم بتشكيل عادات جيدة و طورها بدلاً من السماح لعادات سيئة بالتشكل.» أيا كان معنى النجاح لديك، اطلع على عادات الناس الأكثر نجاحا.

1. تحديد الأهداف:

عادات الناس الأكثر نجاحا

ربما لم تقابل أبداً شخصاً ناجحاً لا يحدد أهدافا. فرص الحصول على ما تريد دون هدف واضح للمضي قدما ضئيلة أو منعدمة. إذا كنت لا تعرف إلى أين أنت ذاهب، فسوف ينتهي بك الأمر في مكان لم تكن تخطط الوصول إليه. تحديد الأهداف ينبغي أن يكون أولى الأولويات لأي شخص يسعى للنجاح.  حدد بالضبط ما تريده، هدفك النهائي. بعد ذلك قم بتجزئة الهدف النهائي إلى أهداف صغيرة و قابلة للقياس و تـأكد من أن السبب في قيامك بما يجب عليك القيام به قوي. لذلك عندما تواجه حواجز و عقبات وعندما تسوء الأمور، يكون لديك القوة و الإصرار و الهمة للاستمرار.

2. الشعور بالمسؤولية:

الناجحون يتحملون المسؤولية عن حياتهم. إنهم يتحملون المسؤولية الكاملة عن النجاح والفشل في حياتهم. على خلاف الأغلبية، فهم لا يلعبون دور الضحية أبداً. إذا لم ينجحوا في تحقيق شيء ما، فهم لا يلومون الآخرين بل يتعلمون الدرس، ويتعلمون طريقة أخرى لعدم القيام بشيء ما و العمل بسرعة. يجب أن يكون التفكير دائمًا حول: “كيف يمكنني جعل هذا الأمر يعمل؟” و “ماذا يمكنني أن أتعلم من هذا الفشل؟” الجميع يعاني من النكسات. كل شخص لديه القدرة على إلقاء اللوم على الآخرين والظروف، أو التركيز على المضي قدما وخلق مستقبل أفضل. بغض النظر عما يحدث لك، عليك أن تقرر ما تريد فعله.

3. الانضباط الذاتي:

الانضباط الذاتي هو القدرة على جعل نفسك تفعل ما يجب عليك فعله في الوقت الذي يجب عليك أن تفعل ذلك، سواء كنت تحب ذلك أم لا.

يعتبر الانضباط الذاتي من أهم سمات و عادات الناس الأكثر نجاحا ، وهو العادة التي يمكن تطويرها بالاستخدام الثابت و المتكرر. كل من يعمل من البيت أو غير خاضع للرقابة يعرف جيدا أهمية الانضباط الذاتي. عندما تكون بمفردك، هل تختار استعمال وسائل التواصل الاجتماعي ومشاهدة مقاطع فيديو على موقع يوتيوب أو القيام بشيء من شأنه أن يكون مفيدا لمستقبلك؟ من الأسهل بكثير أن تكون منضبطا إذا كانت لديك أهداف واضحة وغاية ذات معنى ، وهو أمر أكثر أهمية بكثير من تشتت الانتباه الذي لا يؤدي إلى أي نتيجة.

4. التنمية الذاتية أهم عادات الناس الأكثر نجاحا:

الناس الناجحون مهووسون بالتنمية الذاتية. في الواقع، لا يمكنك أن تدعي النجاح إذا تخليت عن تطوير ذاتك. هذا لا يعني أنك لن تشعر بالرضا عن نفسك لأنك تعرف أنه من طبيعة البشر الرغبة في النمو وتعلم أشياء جديدة. كن منفتحًا لتعلم أشياء جديدة وتطوير عقلك من خلال المدربين و المستشارين والكتب المسموعة والقراءة. سوف تكسب ماليا ومعنويا بفضل تنميتك لذاتك.

5. القراءة من عادات الناس الأكثر نجاحا:

يقرأ الناس الناجحون كثيرا و باستمرار. تعتبر القراءة هواية مشتركة بين جميع الأشخاص الناجحين في أي مجال من مجالات الحياة. معظم الناس في هذه الأيام لا يستطيعون الجلوس بمفردهم لمدة دقيقتين دون أن يشعروا بالملل، فيقومون بفتح هواتفهم للدخول على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن المحتمل أن ينشروا معلومات عن مدى ضجرهم و مللهم. إلا أن الأشخاص الناجحين يسعدهم دائمًا أن يكونوا بمفردهم، في هدوء، ليحصلوا على فرصة القراءة أو الاستماع إلى شيء من شأنه أن يفيدهم في حياتهم و مستقبلهم. إذا لم تكن تحب القراءة، فجرّب الكتب المسموعة، يمكنك استعمالها في سيارتك، في صالة الألعاب الرياضية، أو أثناء ممارسة رياضة المشي. استخدم الوقت الذي قد يهدر لاكتساب مهارات جديدة.

6. الفعالية في إدارة الوقت:

تعد إدارة الوقت ضرورية للنجاح. يدير الأشخاص الناجحون وقتهم بشكل جيد. عادةً ما يتعرض الأشخاص غير الناجحين للتوتر والإرهاق عندما يكون لديهم الكثير من المهام في قائمة المهام الخاصة بهم. ونادرا ما يحصل هذا للناس الناجحين. إنهم يعطون الأولوية للمهام الأكثر أهمية و الأكثر مكافأة و مردودية، ويتركون الواجبات غير المهمة حتى تحقيق الأهم، لأنهم يعلمون أهمية القيام بالمهام الأكثر قيمة أولاً. يخطط الأشخاص الناجحون مقدمًا؛ أيامًا، وأسابيع، وأشهرً لأنهم يعرفون بوضوح ما يجب فعله لإكمال عملهم وتحقيق أهدافهم.

7.خوض المخاطر.

يخوض الأشخاص الناجحون المخاطر. إذا لم تقم بمخاطرات كبيرة، لا يمكنك تحقيق مكافآت كبيرة. يعلم الأشخاص الناجحون أنه سيكون هناك أوقات يحتاجون فيها إلى المخاطرة للوصول إلى المكان الذي يريدون الذهاب إليه. في كثير من الأحيان، لن يخوض معظم الناس نفس هذه المخاطر خوفا من الفشل. ومع ذلك، فإن الفشل الأكبر بالنسبة للناس الناجحين هو الندم على عدم خوض المخاطرة. يقول جيف هادين، كاتب وصاحب شركة “بلاك بيرد ميديا” للإعلام، في رسالته التي تحمل عنوان “مخاطر كبيرة ينبغي على كل شخص أن يخوضها مرة واحدة على الأقل” على موقع لينكد-إن: “ما هو الشيء الوحيد الذي يمتلك معظمنا منه ما يكفي بالفعل؟ إنه الندم.” ويضيف: “يمكنك دائما أن تتعافى، وأن تتعلم، وأن تستفيد من أخطائك.” ويرى هادين أن عدم خوض أي تجارب جديدة يُعد خطأ في حد ذاته. غامر و ابحث عن الحياة التي تريدها، و إلا فتـأكد من أنك ستعيش حياة لا تريدها. يمكن التأكيد على أن خوض المخاطر من أصعب عادات الناس الأكثر نجاحا.

8. الصمود و المثابرة:

الأشخاص الناجحون يستمرون عندما يعانون من الفشل والنكسات. نحن جميعا نعاني من النكسات. أي شخص يحاول أن يعيش الحياة التي يحلم بها سيعاني من الفشل. الكثير من الناس قد يفقدون كل شيء. معظمهم ينسحب. الناجحون لا ينسحبون أبدا، بل يستمرون في المحاولة و هم يعلمون أن شخصياتهم تتشكل في الشدائد و المحن و يعلمون أيضا أن قصص نجاحهم تكتب في كل لحظة.

9. من عادات الناس الأكثر نجاحا العناية بالصحة:

عادات الناس الأكثر نجاحا

الحفاظ على الصحة عادة مهمة من عادات الناس الناجحين. كن دائم التفكير في صحتك. فكر في تناول طعام جيد و لو بكمية قليلة. فكر في ممارسة الرياضة يوميا. حاول أن تحصل على الكثير من الراحة. تذكر، لكي تنجح في هذا العالم  التنافسي ، تحتاج إلى الكثير من الطاقة.

10. الناجحون يقومون بما يحبون:

يقوم الأشخاص الناجحون بما يحبون. إذا كنت لا تفعل ما تحب، فلا يمكنك حقًا أن تدعي النجاح. قضاء أغلبية ساعات عملك، أو بالأحرى ساعات حياتك في عمل أشياء تكرهها من أجل المال ليس ناجحًا. إنه تعذيب للنفس. إذا كنت بحاجة إلى القيام بشيء لا تحبه للوصول إلى الحياة التي تحبها، افعل ذلك. ولكن لا تغفل عن هدفك النهائي.

«إذا كنت تفعل ما تحب، فلن تعمل يوما في حياتك.» مارك انثوني.

لماذ يجب عليك تحديد اهدافك في الحياة؟ تعرف على أهمية ذلك هنا

المراجع

1 ،  

3 ، 4

شاهد أيضاً

دعاء الهم و الحزن

دعاء الهم والحزن: 6 أدعية من الكتاب و السنة

دعاء الهم والحزن  أدعية الهم والحزن من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم عن …

أذكار الصباح

أذكار الصباح

أذكار الصباح قال سبحانه و تعالى: (و اذكر ربك كثيرا و سبح بالعشِيِّ و الإبكارِ) …