الرئيسية / إسلاميات / فضائل شهر رمضان المبارك
فضائل شهر رمضان

فضائل شهر رمضان المبارك

فضائل شهر رمضان المبارك .

يهل علينا قريبا ضيف عزيز مبارك، إنه شهر رمضان، شهر الصيام و القيام و قراءة القرآن. إنه شهر الإحسان و الصدقات، إنه شهر العتق من النيران. ،نسأل الله سبحانه و تعالى أن يجعلنا و إياكم من عُتقاء هذا الشهر العظيم. من فضائل شهر رمضان أن فيه تفتح أبواب الجنة. ففي الصحيحين من حديث عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة). و في لفظ مسلم: (أبواب الرحمة). (وينادي مناديا يا باغي الخير أقبل و يا باغي الشر أقصر و لله عتقاءُ من النار و ذلك كل ليلة).

و من فضائل هذا الشهر المبارك أن الله سبحانه و تعالى أنزل فيه القرآن، كما قال عز  و جل : ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ) سورة البقرة، الآية 185، وَقَال سُبْحَانَهُ وتَعَالَى :  (إنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ). نسأله سبحانه و تعالى أن يعيننا على مدوامة تلاوة آياته و تدبرها و فهمها.

و من مميزات شهر رمضان أن الله جل في علاه جعل فيه ليلة القدر، و هي خير ليلة في العام كله. قال سبحانه و تعالى: ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ. وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ. لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ. تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ. سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ) سورة القدر. و حثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على قيامها و إحيائها بالطاعة و الصلاة و الذكر و الدعاء و الإستغفار.ففي صحيح البخاري و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).

و من فضائل شهر رمضان كذلك أن ربنا الكريم الجواد جعل صيامه و قيامه إيمانا و احتسابا سببا لمغفرة ذنوبنا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.)  و (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) صحيح البخاري و مسلم.

و من مميزات شهر رمضان أن ربنا عز و جل جعل صيامه سبب لتكفير ذنوبنا التي سبقته من رمضان الذي قبله اذا اجتنبنا الكبائر. ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصَّلواتُ الخَمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مُكفِّرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر).

و من خصائص شهر رمضان أنه يربي المؤمن على الإنفاق في سبيل الله، روى البخاري و مسلم عن عبد الله بن عباس قال: ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أجودَ النَّاس و كان أجودُ ما يكون في رمضان…)

ما أكثر فضائل شهر رمضان المبارك و ما أكثر الثمار التي يمنحنا إياها رب العالمين بصوم صادق لهذا الشهر، غير أن تقوى الله سبحانه و تعالى تبقى أجل ثمرة يمكن للمؤمن أن يجنيها من الصيام. قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) سورة البقرة الآية 183.

 

موضوع قد يهمك أيضا رمضان فرصة ذهبية للتغيير

 

 

 

شاهد أيضاً

ٌرمضان شهر التغيير

رمضان فرصة ذهبية للتغيير – اغتنمها

رمضان فرصة ذهبية للتغيير ./التغيير في رمضان. تغيير الفرد لنفسه يشمل مجموعة من الأشياء، منها …

نصائح قبل الاختبارات

نصائح قبل الاختبارات

نصائح قبل الاختبارات  تتعرفون في هذا المقال على نصائح ذهبية يمكن اتباعها من أجل الاستعداد …