الرئيسية / التفوق الدراسي / كيف تدرس بفعالية
كيف تدرس بفعالية

كيف تدرس بفعالية

كيف تدرس بفعالية

8 استراتيجيات يمكن للطلاب استخدامها من أجل تركيز أكبر.

تعتبر هذه الإستراتيجيات مثالية لأولئك الذين يرغبون في معرفة أفضل الطرق للإعداد للإمتحانات.

  • تناول وجبات صغيرة و متكررة

تجنب تناول وجبة دسمة قبل جلسة الدراسة. كثرة الطعام من شأنها أن تجعل جسمك في أمس الحاجة إلى الراحة. من ناحية أخرى، لا تجوِّع نفسك أيضًا. الوجبات الصغيرة المتكررة هي الأفضل.

  • ادرس عندما تكون أكثر نباهة

هل أنت أكثر فطنة و نباهة في الصباح أم في المساء؟ قم بجدولة أصعب المواد الدراسية عندما تكون عقليا في أفضل حالاتك، وقم بجدولة المواد الأسهل عندما تكون أقل كفاءة عقليا.

  • اكثر من شرب الماء

اشرب الكثير من الماء أثناء جلسة الدراسة، خاصةً عندما تشعر بالكسل و الخمول. قد يساعدك الكافيين على البقاء مستيقظًا، ولكنه قد يزيد من قلقك – استخدمه باعتدال.

  • لا تشعر بالراحة في كرسيك

اختر كرسيًا يدعم ظهرك. يجب أن يكون مريحا، ولكن ليس أكثر من اللازم . تمامًا مثل أي رياضي أثناء أدائه، يجب أن يكون جسمك مرتاحًا، بحيث تذهب كل طاقتك إلى حيث ينبغي – عقلك.

  • لا تضع على مكتبك سوى الأشياء التي تحتاجها

ضع كل ما تحتاجه على المكتب. ضع جانبًا كل ما لا تحتاجه لجلسة الدراسة. قد تؤدي رؤية رسائل التذكير بالتقييمات الأخرى أو الفواتير المنزلية إلى زيادة قلقك وصرف انتباهك.

  • خذ استراحة كل ساعة

من المهم أن تأخذ قسطًا من الراحة قبل أن تشعر بالتعب وتفقد تركيزك تمامًا. فواصل منتظمة على الأقل مرة واحدة في الساعة يساعدك على الحفاظ على تركيزك. إذا لم يكن العمل يُنجز بشكل جيد ولديك صعوبات في التركيز، فقد تحتاج إلى استراحة طويلة والعودة إلي تتمة عملك لاحقًا. – كيف تدرس بفعالية.

  • قم ببعض التمديدات خلال فترات الراحة

تعرف على فترة تركيزك التي ستختلف من ساعة إلى أخرى ومن يوم لآخر. عندما تجلس لفترات طويلة، تقوم الجاذبية بسحب الدم إلى الجزء السفلي من جسمك. عندما تأخذ قسطًا من الراحة، خذ نفسًا عميقًا واحصل على المزيد من الأكسجين لعقلك: حاول المشي والقيام ببعض االتمديدات لعدة دقائق. سوف يساعد ذالك على التخلص من التوتر، ويساعد على جريان دورتك الدموية.

  • ادرس في نفس الوقت وفي نفس المكان

خصص وقتا و مكانا محددين للدراسة فقط. يساعدك هذا على ربط الوقت والمكان ذهنيا بالدراسة والتركيز. ستجد أنك تعودت على الدراسة بمجرد الجلوس. يعتبر تخصيص وقت محدد للدراسة من عادات الطلاب الناجحين.

المرجع بتصرف 

شاهد أيضاً

دعاء الهم و الحزن

دعاء الهم والحزن: 6 أدعية من الكتاب و السنة

دعاء الهم والحزن  أدعية الهم والحزن من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم عن …

أذكار الصباح

أذكار الصباح

أذكار الصباح قال سبحانه و تعالى: (و اذكر ربك كثيرا و سبح بالعشِيِّ و الإبكارِ) …