الرئيسية / الدراسة / مهارات الدراسة: 10 مهارات لطلاب الثانوية
مهارات الدراسة لطلاب الثانوية

مهارات الدراسة: 10 مهارات لطلاب الثانوية

مهارات الدراسة لطلاب الثانوية

هل سمعت أحدهم يقول أن درجات المدرسة الثانوية لا تهم؟ صحيح أن أستاذ الكلية لن يهتم بالدرجة التي حصلت عليها في الهندسة من الصف العاشر ، ولكنه سيكون مهتمًا بمهاراتك الدراسية التي تعلمتها قبل الولوج إلى الجامعة.

تعد المدرسة الثانوية فترة هامًة لتعلم عادات دراسية جيدة وتحسين أساليب و تقنيات الدراسة. فيما يلي 10 مهارات الدراسة لطلاب الثانوية لمساعدتك على النجاح في الكلية.

مهارات الكتابة والملاحظة هي مهارات دراسية مهمة لطلاب المدارس الثانوية الذين سينتقلون إلى الكلية.

إدارة الوقت بحكمة

ينبغي التعود على تتبع و تدبير وقتك في المدرسة الثانوية لأن ذلك سيعطي أكله في الكلية. قد يستغرق الأمر ما لا يقل عن ثلاث أو أربع حصص دراسية في فصل دراسي بالكلية ، وهو ما لا يتجاوز  حوالي 15 ساعة أسبوعيًا في الفصل الدراسي. بالرغم من أنه قد لا تجلس في الفصل لساعات عديدة كما فعلت في المدرسة الثانوية، إلا أنه سيتم مضاعفة مهام القراءة في الكلية. إن إدارة وقت فراغك لا يقل أهمية عن إدارة وقتك الحافل بالمهام و الأنشطة.

التنظيم من أهم مهارات الدراسة

تعود على أن يكون لك مخطط أنشطة أسبوعي أو شهري أو قم باستخدام مذكرة يومية. إذا لم تكن تفضل استعمال وسائل التخطيط هذه، فجرّب إنشاء قوائم للمهام أو استخدام تقويم هاتفك لمتابعة المهام و الواجبات والتواريخ والأحداث المهمة. قد يكون الاعتماد على “التذكر فقط” أمرًا صعبًا عندما تبدأ التزاماتك ومهامك في التكدس و التراكم.

ادرك كيف تتعلم

اكتشف ما يناسبك. هل تتعلم أكثر باستعمال الصور و البطاقات؟ ربما أنت طالب يكتب المفردات 20 مرة أو أكثر لكل كلمة لأجل التعلم و التذكر. جرب أشياء جديدة ، لكن التزم بمهارات الدراسة المجربة والحقيقية التي استخدمتها بنجاح في الماضي.  معرقة الطرق المناسبة للتعلم و تذكر المعلومات من أهم مهارات الدراسة لطلاب الثانوية.

النوم الجيد

لا تبق مستيقظًا حتى الساعة الرابعة صباحًا و أنت تعد للاختبار!  هذا لن يعمل بنجاح الآن و لا في الكلية. تم التوصل علميا إلى دور النوم كعامل مهم في المعدل التراكمي (GPA) الخاص بك وكذلك في أدائك للمهام الأخرى. المعدل التراكمي هو متوسط الدرجات النهائية المتراكمة المحصل عليها خلال الدورة.

المواظبة على حضور الحصص الدراسية

يعتبر الحضور في المدارس الثانوية عملًا إجباريا و صارمًا ، إلا أنه أمرجد جيد بالنسبة للكلية. لن تجتمع معظم فصول الكلية سوى مرة أو مرتين أسبوعيًا ، لذلك سيتم احتسابها أكثر من ذلك بكثير. العديد من الأساتذة لا يسمحون إلا بغياب اثنين إلى ثلاثة في الفصل الدراسي بأكمله. افتقد أكثر من ذلك وأبقى البالوعات – أو ما هو أسوأ من ذلك.

استراتيجيات القراءة النشطة

دروس و دورات قليلة في المدرسة تركز على القراءة النشطة. في معظم الحالات ، يتوقع المعلمون من الطلاب القراءة والفهم و الحفظ و الجيء إلى الصف على استعداد للمناقشة. إنه توقع معقول ، لكنه يترك أسئلة استراتيجية دون إجابة:

“كيف أقرأ بشكل أكثر فعالية وكفاءة؟ ما هي الطرق و الأساليب التي ستعمل بشكل أفضل بالنسبة لي؟ ”

عندما نقوم بتدريس الطلاب، فإننا غالباً ما نكون أول المعلمين الذين يقومون بتقييم استراتيجيات القراءة التي يستعملونها وإشراكهم في تطوير أساليب أكثر فعالية وكفاءة.

هذه الأساليب يمكن أن تشمل:

  • وضع أسئلة نقدية في الاعتبار خلال القراءة

هذا الأسلوب يأكد على الهدف من القراءة ويركز الانتباه. فالقراءة عن قصد للإجابة على أسئلة فكرية رئيسية معينة تعزز التفاعل وتتوقع التحليل اللاحق للنص.

  • التلخيص أثناء وبعد القراءة

    يُعلم هذا المنهج الطالب مهارة يلخيص المواضيع مستعملا فهمه الخاص لما يقرأه. يمكن أن يشمل التلخيص الملاحظات المكتوبة، والرسوم البيانية، والملصقات الصغيرة على الفقرات وما إلى ذلك، ولكن الهدف هو تدريب الطالب على التعبير بإيجاز انطلاقا من كمية كبيرة من المعلومات. يُعلم التلخيص تركيب المعلومات مسترشدا بالفهم الدقيق والفعال للفكرة الرئيسية وغرض المؤلف.

    يمكن تطبيق القراءة النشطة ليس فقط على القراءة النقدية ولكن أيضًا على الرياضيات،و ذلك من شأنه أن يعزز المشاركة النشطة والتفكير النقدي، وبالتالي تعزيز الفهم و الوعي. إن طرح أسئلة نقدية و القدرة على تلخيص النصوص الطويلة من أهم مهارات الدراسة لطلاب الثانوية.

شحذ مهارات الكتابة

تعلم التقنيات الجيدة لكتابة مقالة تأكد أيضا من تدوين الملاحظات في الصف. تعتبر مهارات الكتابة وتدوين الملاحظة مهارات دراسية مهمة لطلاب المدارس الثانوية الذين سينتقلون إلى الكلية. لا تكتب كل ما يقوله معلمك، ولكن احرص على تدوين النقاط المهمة. يمكنك أيضًا مقارنة الملاحظات مع الطلاب الآخرين لمراجعة أجزاء من المحاضرة التي وجدتها صعبة أو ربما فاتتك.

طرح الأسئلة

لا تخف من سؤال المدرسين لمساعدتك! ليسوا هناك لتخويفك، إنهم مورد قيّم. يعد الطلاب في صفك مصدرًا رائعًا آخر للمعلومات والدعم. تأكد من تبادل أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني معهم خلال الأسابيع القليلة الأولى من الدراسة. فهم لن يساعدوا فقط في الأعمال المدرسية، بل قد يتحول بعضهم إلى أصدقاء لفترة طويلة. القدرة على طرح أسئلة مناسبة على المعلمين و كذا على الزملاء في الصف من مهارات الدراسة لطلاب الثانوية التي ينبغي التمرن عليها لأنها تمكن الطلاب من تجاوز بعض الصعوبات الدراسية و تساعدهم على التواصل أكثر مع الآخرين.

العمل في مجموعات

يمكن أن تكون الدراسة مع الطلاب الآخرين في مجموعات و التعاون على انجاز الواجبات المنزلية مفيدة جدا. يمكنك توضيح النقاط التي لم تفهمها من قبل، ومساعدة الآخرين من خلال شرح الأجزاء التي يجدونها صعبة. تعليم الآخرين يمكن أن يساعدك على فهم أفضل للمعلومات. تعتبر الدراسة في مجموعات من عادات الطلاب الأكثر نجاحا.

ادرس خارجا

لا تدرس فقط في المكتبة أو البيت. إن اختيار أماكن متعددة للدراسة سيبقي مستوى الملل منخفضًا وربما يساعدك أيضًا على الأداء الجيد في الإختبارات.

المراجع

1        2       3      4

شاهد أيضاً

اقتباسات انجليزية

اقتباسات انجليزية

اقتباسات انجليزية اليكم مجموعة من الاقتباسات الانجليزية المتنوعة و التي نتمنى أن تنال إعجابكم. منها …

دعاء الهم و الحزن

دعاء الهم والحزن: 6 أدعية من الكتاب و السنة

دعاء الهم والحزن  أدعية الهم والحزن من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم عن …